أخبار عاجلة

دراسة: تناول المشروبات الغازية تزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري

دراسة: تناول المشروبات الغازية تزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري

حذرت دراسة جديدة قام بها فريق بحث كندي من أن المشروبات التي تكون محلاة صناعيا تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، مقارنة بالأطعمة الأخرى.

وكان فريق طبي بمستشفى “سانت مايكل” وجامعة تورنتو الكندية، قد قام بتجميع النتائج من 155 دراسة بحث عن كيفية تأثير الأطعمة المختلفة التي تحتوي على سكر الفركتوز على مستويات الجلوكوز في الدم عند المرضى المصابين بداء السكري و أيضا غير المصابين به.

وجد الفريق أن معظم الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز ليس لها تأثير ضار على مستويات الجلوكوز في الدم طالما أنها لا توفر سعرات حرارية زائدة.

وتوصل الباحثون، إلى إن المنتجات التي تحتوي على الفركتوز تعمل على زيادة الطاقة الفائضة مما قد يلحق ضررا بالغا في مستويات السكر في الدم.

وأشارت الدراسة التي نشرتها  المجلة الطبية البريطانية ( BMJ)، الى عدم وجود أي مخاطر من استخدام الأغذية او المشروبات التي تحتوي على الفركتوز الطبيعي من الفواكه والخضراوات والعصائر الطبيعية والعسل.

ونصح الباحثون الكنديون، بضرورة الحد من تناول المشروبات الغازية وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة, التي يتم إضافة السكريات  إليها.

وأوضح الباحثون أن الألياف المرتفعة في الفاكهة قد تساعد في تفسير التحسينات في مستويات الجلوكوز في الدم حيث أنها تبطئ من إفراز السكر، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال الدكتور “جون سيفينبيبر” رئيس الفريق البحثي : ” هذه النتائج في توجيه النصائح والارشادات بشأن مصادر غذائية هامة للفركتوز للوقاية من مرض السكري والتحكم به، لكن لابد من للقيام بدراسات أكثر استفاضة للتأكيد على هذه النتائج”.

المصادر:  المجلة الطبية البريطانية ( BMJ)

عن Admin

شاهد أيضاً

” مجموعة بوتيك ” تكشف عن الصور الاولي للمخطط التصوري لقصور الضيافة الفندقية الفاخرة

​أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، اليوم عن إطلاق “مجموعة بوتيك”، التي تهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.